عـــقــــــد كـــــــــــــــراء

 عدد:

بين الممضيين أسفله ،

شركة الهناء أوربي للخدمات العقارية مقرها الاجتماعي بشارع الطاهر صفرالمهدية ووكيلها السيد رضوان العبيد صاحب بطاقة التعريف الوطنية عـــدد 06907900 المسلمة بتونس في 31 مارس2017 مهنته وكيل عقاري في حق السيد(ة) .

 1-  السيد  رضوان العبيد حيث تولى تصرف على ملك السيد(ة)   جميع الشقة الكائنة . و حيث أسند بمقتضى توكيلا عدد  محررا بتاريخ . شركة الهناء أوربي للخدمات العقارية يتولى بمقتضاه إنابته في كل ما يتعلق بهذا الكتب من إمضاء عقد الكراء و قبض المعاليم و التصرف قصد استخلاص جميع الفواتير من ماء و كهرباء والمتعلقة بعقد التسويغ.

بصفته مسوغ من جهة

 2- السيد(ة) ، صاحب(ة) بطاقة التعريف الوطنية عـدد  المسلمة بتونس في ، القاطن  مهنته .

بصفته متسوغ من جهة ثانية

وقع الاتفاق على ما يلي :

الفصل الأول :

وقع هذا التسويغ لمدة . تبتدئ في  تنتهي في   غير قابل للتجديد.

 بمقدار  دينار ( دينار ) تدفع مسبقا كل شهر للمسوغ بحساب  دينار خالية من الضرائب مع إضافة 5% في المائة سنويا. و يقع دفع شهر مسبقا كضمان و يرجع عند إنهاء مدة التسويغ. كما يمكن للطرفين إنهاء العلاقة الكرائية و ذلك بعد انقضاء نصف مدة العقد المتفق عليه و قبل نهاية العقد ب60 يوما بمقتضى رسالة مضمونة الوصول على العنوان المذكور أعلاه للشركة لا غير، و في حالة عدم احترام هذا الإجراء فإن المتسوغ(ة) يلتزم بدفع جميع معينات الكراء إلى غاية نهاية العقد .

الفصل الثاني:

ينتهي مفعول هذا العقد والمدة المفروضة به بانتهاء مدته او في حالة عدم الخلاص في التاريخ المنصوص عليه كل شهر أو بأجل أقصاه أسبوع من التاريخ المحدد مع إلتزام المتسوغ بالخروج من المسوغ وإرجاعه لصاحبه دون قيد أو شرط كما يتعهد المتسوغ ويلتزم بمغادره المحل عند إنتهاء صلاحية التسويغ وذلك مهما كانت مده التسويغ الحديثة أو القديمة أو تعدد عقود الكراء للغرض المذكور

الفصل الثالث:

يعترف المتسوغ انه تسلم المحل موضوع هذا العقد على حالة حسنة ويلتزم المحافظه عليه طيلة مدة الكراء كما يلتزم بترجيعه إلى صاحبه على الحاله التي تسلمه عليها مع عدم المطالبة بأي تعويضات مالية تخص مهنته التجاريه في صوره فسخ العقد من أي من الطرفين.

الفصل الرابع :

يعترف المتسوغ انه تسلم المحل موضوع هذا العقد على حالة حسنة بتمام لوازمه.ويلتزم بإرجاع المكرى عند انتهاء مدة التسويغ مثلما تسلمه و في صورة حصول أي ضرر أوخلل او أي نقص في المعدات و الاجهزة و الاثاث اثناء فترة اقامته فان المتسوغ يتحمل مسؤوليته و يتحمل الإصلاحات اللازمة او تعويض مالي في الحين كما يقر انه تسلم نسخة من هذا العقد .

 الفصل الخامس:

يحجر على المتسوغ احالة عقد الكراء للغيرو كراء المحل للغير أو أن يحيل كرائه في الكل أو البعض بمقابل أو على وجه الإحسان ولو كان ذلك مؤقتا كما يحجر عليه استعمال او استغلال الشقه في اغراض تتنافى مع القانون او تمس بالنظام العام و الأخلاق الحميدة أو أن يتصرف في المحل تصرف غير لائق بالكرامة أو إيواء أشخاص معروفين بالانحراف الاخلاقي و مخالفة هذا الشرط تستوجب فسخ العقد حتما و حالا ولو تضمن وصل خلاص معينات الكراء خلاف ذلك مع تعويض ما يمكن أن يلحق المسوغة مـــن ضرر











الفصل السادس :

لا يمكن للمكتري إسكان أشخاص بالمكرى آخرين من غير أسرته و إدخال ضيوف او اشخاص للمكرى دون اذن كتابي من الشركة فلا يحق استغلال او دخول المكرى الا للمتسوغ الرئيسي او مرافقيه المتفق عليهم في العقد و في نسخ الهوية او نسخ جواز السفر التي سلمت للشركة خاصة من ذوي السلوك المشين و الأخلاق السيئة و عليه أيضا إعلام السلطة المعنية في صورة قبوله لشخص أجنبي مؤقتا أو بصورة مستمرة.

الفصل السابع :

يلتزم المكتري بدفع معينات استهلاك الماء والكهرباء والغاز حسب الفواتير ويتحمل وحده مسؤولية عدم الدفع أو أي نزاعات مع الإدارات المعنية لذلك وعلى ذلك و كل ما ينجر عن إاستغلاله للمحل موضوع هذا العقد طيلة مدة الكراء.

الفصل الثامن:

اذا حصل عيب أو ضرر بالمكري أو أقيمت بشأنه دعوى قضائية أو إدارية على المتسوغ إعلام المسوغ حالا بذلك كتابيا بتاريخ ثابت أو برقيم عدلي وإلا حملت جميع النتائج السلبية على المتسوغ .

الفصل التاسع:

يحجر تحجيرا كليا على المتسوغ القيام بأي أشغال في المكرى كانت حسب نظره تحسينية أو جوهرية إلا متى تحصل مسبقا على ترخيص كتابي ثابت التاريخ من المالك وفي هذه الصورة فإن ما يقوم به المكتري من تحسينات أو غيرها تبقى ملكا خالصا لصاحب المحل يحجر رفعها من قبل للمكتري.

الفصل العاشر:

لا عهدة على المالك من أي مضرة تحصل للمكتري بموجب القوة القاهرة و لا يتحمل المسوغ ما من شأنه ان يلحق المتسوغ من ضجيج أو شغب .

الفصل الحادي عشر:

يحق للمالك أو من ينويه تفقد متى شاء مباشرة أو بواسطة الغير كمثل عدل منفذ أو خبير عما عسى أن يحصل له من ضرر وكذلك له الحق إرسال الغير لتقليب المحل اذا كان معروض للبيع و على المتسوغ عدم التعرض لذلك شريطة أن يقع الإتفاق على وقت معين معقول و مقبول بما لا يكدر راحة المتسوغ وأسرته

الفصل الثاني عشر :

ينفسخ هذا العقد وجوبا عند مخالفة المتسوغ لأحد الشروط الواردة به وذلك حسب الفصل 274 من مجلة الإلتزامات والعقود و التعويض المادي و تحمل مسؤوليته العدلية

الفصل الثالث عشر :

كل النزاعات التي تنشأ عن تنفيذ هذا العقد تكون من اختصاص محاكم مدينه المهدية دون غيرها كما يتحمل المتسوغ جميع المصاريف القانونية الناتجة عن هذه النزاعات.


 حرر بالمهدية عن رضا تام للطرفين في                               


رضوان العبيد
وكيل شركة الهناء أوربي للخدمات العقارية
             المتسوغ

Compare listings

Comparer